الاخبار


كتب مدير التحرير
13 فبراير 2017 7:18 ص
-
المركزي: عمليات بيع الدولار تستمر من اليوم حتى نهاية العام

المركزي: عمليات بيع الدولار تستمر من اليوم حتى نهاية العام

بوابة الوسط

أعلن المصرف المركزي في طرابلس، أمس الأحد، عن بدء عمل منظومة إدارة النقد الأجنبي للأفراد «FCMS» بجميع الفروع والوكالات بالمصارف التجارية في مختلف أنحاء ليبيا.

وأشار المصرف، في بيان، إلى أنه يمكن لـ«أرباب الأسر اعتبارًا من اليوم الأحد، تقديم طلبات شراء العملة الأجنبية إلى المصارف التي لديهم حسابات جارية بها».

وأضاف المصرف أن عمليات بيع العملة الأجنبية ستستمر دون توقف حتى نهاية العام.

وكان المصرف المركزي أعلن مطلع الشهر الجاري عن بيع العملة الأميركية للمواطنين بالسعر الرسمي ليوم الشراء بقيمة 400 دولار لكل فرد، وهو الإجراء الذي اعتبره يأتي في إطار «اختصاصات وصلاحيات المصرف وحرصًا على تحري وتطبيق القانون في الحصول على النقد الأجنبي».

وفيما لم يحدد المصرف المركزي عدد مرات الشراء المسموح بها لكل فرد، لكنّه قال اليوم إن عمليات بيع العملة الأجنبية ستستمر دون توقف حتى نهاية العام.

وبينما تشهد البلاد أزمة سيولة، فإن المؤشرات خلال الأشهر الأخيرة أظهرت تراجع قيمة العملة المحلية الليبية بنسبة 50% مقابل العملة الأميركية بالسوق السوداء خلال ثمانية أشهر، بعدما تخطى الدولار حاجز 7 دينارات نهاية الشهر نوفمبر الماضي، مقارنة بـ3.6 دينارات نهاية مارس.

ويشكل الواقع الاقتصادي وأزمة السيولة ضغطًا على سعر العملة المحلية التي تواصل التراجع أمام العملة الأميركية، في ظل محدودية الموارد التي يشكل النفط مصدرًا رئيسيًّا لها، فضلاً عن الانقسام السياسي وانسداد عملية التوافق والحرب ضد الإرهاب.