الاخبار


كتب مدير التحرير
29 مارس 2017 5:37 م
-
ماذا قال الملوك والرؤساء العرب عن ليبيا ؟

ماذا قال الملوك والرؤساء العرب عن ليبيا ؟

وكالات :

تناول الرؤساء والملوك المجتمعون اليوم في القمة العربية المنعقدة بالاردن الشأن الليبي المتأزم من خلال كلماتهم التي ألقوها في جلسة الافتتاح ..

فيما يلي ملخص لاهم تلك الكلمات:

العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني قال في كلمته الافتتاحية خلال أعمال القمة العربية اليوم الاربعاء، إن بلاده تؤكد دعمها الكامل لكافة الجهود المبذولة لدعم الاستقرار في ليبيا من أجل تحقيق و ضمان مستقبل واعد لشعبها، مضيفا أنه لا بد من الأخذ بزمام المبادرة لوضع حلول تاريخية و جذرية تجنب اي تدخل اجنبي.

وبدوره أشار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في كلمته إلى اهتمام بلاده بالأزمة الليبية و سعيها لإعادة الاستقرار فيها و ذلك للعلاقة الجوارية التي تجمع البلدين ، موضحا أنه و رغم توصل الليبيين الى اتفاق سياسي في الصخيرات إلا أن الخلاف لا يزال قائما حول سبل و آليات تنفيذه و هو ما يعرقل العملية السياسية التي تحتاج الى التوصل الى توافق حولها.

وأكد السيسي أيضا، أن بلاده لن تدخر جهدا في سبيل دعم التوصل الى حل للازمة هناك و ستستمر في التعامل و التعاون مع دول الجوار و الجامعة و الامم المتحدة من أجل الدفع قدما في تسوية سياسية للازمة الليبية دون تدخل اجنبي.

من جانبه قال الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، إن الوضع في ليبيا يمثل منبع قلق و انشغال كبيرين لدول الجوار مجددا حرص بلده في تحمل مسؤوليتها في مساعدة الليبيين و محاولة جمعهم للتوصل الى حل سلمي حفاظا على امن و سلامة ليبيا .

وجدد السبسي خلال كلمته في اعمال القمة العربية اليوم دعم بلاده بالمبادرات و المساعي الرامية لتحقيق التسوية السياسية المطلوبة بليبيا مشيرا الى المبادرة التونسية الجزائرية المصرية و التي قال إنها تعمل لتهيئة الارضية امام مختلف الاطراف الليبية و جمعهم على طاولة الحوار للوصول الى حل سياسي بعيدا عن التدخلات العسكرية.